infinity
مرحبا بالزوار
من فضل قم بالتسجيل فى
منتدى انفينتى فور فوركس
لتتعرف على كل ما يخص
" الفوركس"


infinity
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصين تؤكد أنها لا تعتزم «شراء أوروبا»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mirhan mohamed



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: الصين تؤكد أنها لا تعتزم «شراء أوروبا»   الأربعاء فبراير 15, 2012 10:48 am

أكدت صحيفة الشعب الصينية أمس أن الصين لا تعتزم «شراء أوروبا»، وذلك قبل انعقاد قمة بين الصين والاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع في بكين. وكتبت الصحيفة «أن الصين لا تملك الرغبة ولا القدرة على شراء أوروبا أو السيطرة عليها، كما قالت بعض الدول، بل أكثر من ذلك أنها تدعم بالكامل اليورو والاتحاد الأوروبي».

وكان رئيس الوزراء الصيني وين جياباو أعلن في مطلع فبراير أن الصين لا تنوي وليست قادرة على «شراء أوروبا»، متحدثاً خلال منتدى اقتصادي جرى في كانتون (جنوب) وشارك فيه إلى جانب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. وإذ أكد نية بلاده في مساعدة أوروبا على تخطي أزمة الديون، قال «إن البعض يعتقد أن ذلك يعني أن الصين تريد شراء أوروبا» لكن «الصين لا نية لها في ذلك ولا قدرة لها عليه».

وتملك الصين أكثر من 550 مليار دولار من الديون السيادية الأوروبية بحسب معلومات خبراء لم تؤكد رسمياً. وضاعفت الشركات الصينية مؤخراً عمليات شراء شركات في أوروبا في قطاعات متنوعة مثل المياه والطاقة. وأبدت الصين، التي يقارب إجمالي احتياطيها من العملات الأجنبية 3200 مليار دولار، رغبتها في المشاركة في الصندوق الأوروبي للاستقرار المالي الذي يتم تشكيله لإنقاذ دول الاتحاد الأوروبي التي تواجه صعوبات اقتصادية، غير أنها لم تقطع أي تعهد بالأرقام.
وأعربت الحكومة الصينية عن أملها في بذل الأوروبيين مزيداً من الجهود لحل أزمة الديون الراهنة. وطالبت بكين الأوروبيين، في بيان لوزارة الخارجية أمس، «بإجراء إصلاحات جذرية» في الهياكل الاقتصادية والسياسة المالية لا سيما للدول المعنية مباشرة بأزمة تفاقم الديون السيادية.

وقال ليو وي مين، المتحدث باسم الخارجية الصينية، إن بلاده تأمل أن يبذل الاتحاد الأوروبي جهوداً إيجابية للحفاظ على اقتصاده مستقراً.

من ناحية أخرى، قال شي جين بينج، نائب الرئيس الصيني، في حديث صحفي نشر قبل زيارته المقررة للولايات المتحدة، إنه ينبغي على واشنطن ألا تسمح بأن تقوض خلافات بشأن السياسات الاقتصادية والتجارية العلاقات الاقتصادية بالغة الأهمية مع الصين. وصرح شي، الذي يعتقد على نطاق واسع أنه الرئيس الصيني القادم في إجابات مكتوبة على أسئلة لصحيفة «واشنطن بوست»، بأن الصين تتيح مزايا اقتصادية هائلة للولايات المتحدة. وأضاف أن العلاقات الاقتصادية «لن تحظى بنمو مستديم وسريع إذا لم تقم على المنفعة المتبادلة أو عجزت عن تحقيق مزايا اقتصادية للولايات المتحدة».

وانتقد ساسة أميركيون الصين لإبقائها عملة البلاد دون قيمتها بشكل مصطنع من أجل زيادة الصادرات ولتجاهلها حقوق الملكية الفكرية ودعم صناعات معينة، مثل الطاقة الشمسية، بما يلحق الضرر بالمنافسة. ويزور شي الولايات المتحدة الأسبوع الجاري، وقد كررت الصين التزامها إصلاح سعر صرف العملة. وقال شي «سنواصل المضي قدماً في إصلاح آلية تحديد سعر صرف اليوان وإتاحة أجواء تتسم بالعدالة وحكم القانون والشفافية للاستثمار». وتابع «في الوقت ذاته نأمل أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات مهمة في أسرع وقت ممكن لتخفيف القيود على صادرات التكنولوجيا المتقدمة للصين، وإتاحة فرص متساوية للشركات الصينية للاستثمار في الولايات المتحدة».

272 مليار دولار قيمة التجارة الخارجية للصين خلال يناير

بكين (د ب أ)- بلغ إجمالي قيمة التجارة الخارجية للصين 272٫6 مليار دولار خلال يناير بانخفاض نسبته 7٫8% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

أوضحت المصلحة العامة للجمارك في الصين أمس أن قيمة الصادرات بلغت 149٫9 مليار دولار بانخفاض نسبته 0٫5%، في حين بلغت قيمة الواردات 122٫66 مليار دولار بانخفاض نسبته 15٫3% ما حقق فائضاً تجارياً قيمته 27٫28 مليار دولار.

وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية الرسمية أن هذه الأرقام تأثرت بعطلة السنة القمرية الجديدة الصينية التي جاءت خلال يناير بتراجع 4 أيام عمل في هذا الشهر مقارنة مع الشهر نفسه قبل عام. وخلال الشهر، بلغت قيمة التجارة الخارجية بين الصين ودول الاتحاد الأوروبي 42٫68 مليار دولار بانخفاض نسبته 7٫1%. بينما بلغت قيمة التجارة الخارجية بين الصين والولايات المتحدة 35٫46 مليار دولار بانخفاض نسبته 3٫9%. في حين بلغت قيمة التجارة الخارجية مع رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” 25٫89 مليار دولار بانخفاض نسبته 10٫6% ومع اليابان 22٫73 مليار دولار بانخفاض نسبته 18٫4%. إلى جانب ذلك، حققت الصين نمواً متسارعاً في تجارتها الخارجية مع روسيا وبعض الأسواق الصاعدة خلال يناير، لتبلغ مع روسيا 7٫16 مليار دولار بزيادة نسبتها 26٫8% ومع البرازيل 6٫34 مليار دولار بزيادة نسبتها 5٫7%.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصين تؤكد أنها لا تعتزم «شراء أوروبا»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
infinity :: منتدى الفوركس العام :: منتدى التحليل الاخبارى-
انتقل الى: