infinity
مرحبا بالزوار
من فضل قم بالتسجيل فى
منتدى انفينتى فور فوركس
لتتعرف على كل ما يخص
" الفوركس"


infinity
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اليابان بصدد اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن نفط ايران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mirhan mohamed



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 29/01/2012
العمر : 29

مُساهمةموضوع: اليابان بصدد اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن نفط ايران   الإثنين مارس 05, 2012 5:07 pm

قال وزير الخارجية الياباني كويتشيرو جيمبا لرويترز يوم الاثنين ان اليابان والولايات المتحدة تقتربان من اتفاق بشأن تخفيضات في الواردات اليابانية من النفط الايراني مما سيسمح لطوكيو بتفادي عقوبات أمريكية وان الطرفين قد يبرمان اتفاقا هذا الشهر.

لكنه أضاف أن البلدين قد لا يعلنان عن حجم التخفيضات بسبب التأثير المحتمل لذلك على الاسواق.

وقال جيمبا في مقابلة "نحن في المرحلة النهائية لكن مازلنا نقوم بتعديلات أخيرة (على الاتفاق) .. سنخفض بلا ريب (الواردات) لكن لان الارقام المحددة ستؤثر على السوق أعتقد أن من الانسب في الوقت الحالي ألا نعلنها."

كانت الحكومة اليابانية قالت انها تريد استثناء من العقوبات الامريكية التي تهدف الى حمل طهران على التخلي عن طموحاتها النووية وانها خفضت وارداتها من النفط الايراني 40 بالمئة على مدى الاعوام الخمسة الاخيرة.

وتراجعت واردات النفط الخام اليابانية من ايران 22.5 بالمئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني. وساهمت الواردات من ايران خامس أكبر بلد مصدر للنفط في العالم بنسبة 8.8 بالمئة من اجمالي واردات النفط اليابانية في 2011.

وأوردت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية الشهر الماضي أن طوكيو قد تخفض واردات النفط الايراني 20 بالمئة وهي نسبة تفوق التوقعات وذلك لتفادي العقوبات الامريكية.

واشار جيمبا الى أن نحو 85 بالمئة من واردات اليابان من النفط و20 بالمئة من واردات الغاز الطبيعي المسال تعبر خليج هرمز ولكنه قال انه حتى في حالة اغلاق المضيق فان بوسع اليابان تقليص التأثير على اقتصاد البلاد لادني حد ممكن نظرا لوفرة الاحتياطي لديها.

وتابع "اذا ما حدث الاسوأ فمن الطبيعي أن ندرس (اجراءات) تشمل السحب من الاحتياطي ليظل التأثير على اقتصاد اليابان ومواطني البلاد عند أقل حد ممكن." وأضاف ان اغلاق المضيق يضر بمصالح ايران الاقتصادية ولن يستمر طويلا على الأرجح.

وأحجم جيمبا (47 عاما) الذي تولي منصبه في سبتمبر أيلول الماضي عن الافصاح عما اذا كانت اليابان ستدرس ارسال سفنها الحربية للمضيق في حالة اغلاقه.

وقال جيمبا "من غير المناسب التصريح بشيء محدد في هذه المرحلة وبالطبع ندرس خياراتنا حسب مختلف التصورات المحتملة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليابان بصدد اتفاق مع الولايات المتحدة بشأن نفط ايران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
infinity :: منتدى الفوركس العام :: منتدى التحليل الاخبارى-
انتقل الى: